نبذة عن تاريخ القدس الشريف ...الجزء الأول

نبذة عن تاريخ القدس الشريف ...الجزء الأول

  •  

    بسم الله الرحمن الرحيم

     

    بفضل من الله تعالى سأكتب بــ نبذة مختصرة ومتواضعة عن ( تاريخ القدس الشريف ) , وسيكون هنالك ان شاء الله أربعة أجزاء في هذه السلسلة , متمنياً من الله سبحانه وتعالى أن يوفقني في كتابة هذه السلسة التاريخية والتي تعتبر ثروة غنية لعامة المسلمين وللفلسطينيين على وجه التحديد , لأنه من الجميل أن نتعرف عن بلدتنا فلسطين و الأجمل أن نتعمق في المعرفة .

     

    القدس قبل الحكم الإسلامي :

     

    تعتبر القدس من أقدم المدن في العالم , يعود تأريخها الى قبل 5000 سنة , وأول من سكنها هم العرب الكنعانيون الذين جاءوا من الجزيرة العربية , فهم سكان القدس الأصليون , حيث أطلق عليها اسم : اور سالم ... على اسم سالم ملك القدس آنذاك , وتعني مدينة السلام , وكانت تسمى أيضا : يبوس ... على اسم اليبوسيين , وهم قبائل من العرب الكنعانيين الذين سكنوا هذه البلاد .

     

    وقد تعرضت مدينة بيت المقدس للغزو من معظم الشعوب , كالآشوريين والبابليين والفرس والأغريق واليهود ( العبرانيون ) والرومان , ورغم كل ذلك فأن التواجد العربي في بلاد بيت المقدس بقي طوال هذه الفترات ولم ينقطع الى يومنا هذا , وقد دمرت القدس مرتين تدميرا كاملا , حيث لم يبق فيها حجر على حجر .

     

    الأولى : كانت على يد الملك ( نبوخذ نصر ) البابلي وذلك بسبب محاولة اليهود الانقلاب على حكمه .

     

    والثانية : فكانت على يد ( تيتوس ) الروماني بسبب قيام اليهود بثورة ضد حكم الرومان .

     

    وفي زمن الحكم الروماني لبيت المقدس تم تحويل اسمها الى ( ايلياء ) , وبقي اسمها متداولاً كذلك حتى الفتح الأسلامي , حيث أصبحت بعد ذلك تدعى ... ( بيت المقدس ) .

     

    ولحديثنا بقية ... ان كان في أعمارنا بقية ان شاء الله تعالى

    بقلم :: وائل الأسعد 

     
  •  

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل